أوكرانيا: تطوير العلاقات مع دولة قطر يشكل أولوية في سياساتنا الخارجية

بحث سعادة السيد دينيس شميهال، رئيس وزراء أوكرانيا، تعزيز التعاون التجاري والاستثماري مع سعادة السيد علي بن أحمد الكواري، وزير التجارة والصناعة في دولة قطر، وذلك على هامش أعمال اجتماع الدورة الثانية للجنة القطرية الأوكرانية المشتركة للتعاون الاقتصادي والتجاري والفني، التي اختتمت أمس بالعاصمة الأوكرانية كييف.

شدد السيد شميهال على أن تطوير تعاون شامل ومتبادل المنفعة مع قطر يمثل أولوية مهمة في السياسة الخارجية الاوكرانية، مشيرا إلى زيادة حجم التبادل التجاري بين أوكرانيا وقطر في الفترة ما بين 2017-2020.

بحلول نهاية عام 2020، بلغ حجم التجارة في السلع والخدمات بين البلدين 146 مليون دولار. وقال رئيس الوزراء: "ديناميات التجارة بين أوكرانيا وقطر تعطينا سببا لتوقع مزيد من النمو".

لقاءات

وعقد سعاد السيد على بن أحمد الكواري سلسلة من اللقاءات الثنائية، مع عددٍ من الوزراء في الحكومة الأوكرانية، حيث اجتمع مع سعادة السيد أوليغ أوروسكي، نائب رئيس الوزراء، ووزير الصناعات الاستراتيجية بأوكرانيا، وسعادة السيد سيرهي مارتشينكو وزير المالية الأوكراني، كلّ على حدة.

جرى خلال اللقاءات استعراض العلاقات الثنائية بين البلدَين، وبحث أوجه التعاون المُشترك لا سيما في المجالات التجارية والاستثمارية والصناعية وسبل تعزيزها وتطويرها.

وأكّد سعادة السيد الكواري، على أهمية تكثيف الجهود خلال المرحلة المقبلة، لتشجيع القطاع الخاص من الجانبين على عقد شراكات تجارية واستثمارية مستدامة تسهم بالارتقاء بالعلاقات بين البلدَين إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة، وذلك وَفق أطر واضحة تخدم التوجهات التنموية لدولة قطر وأوكرانيا.

كما أكّد سعادته خلال الاجتماعات على أهمية تفعيل كافة الاتفاقيات ومذكّرات التفاهم التي تم توقيعُها على مدى السنوات الماضية، وفتح مجالات جديدة لتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين البلدَين. 

إلى جانب ذلك، جدّد سعادته التأكيد على ترحيب دولة قطر برجال الأعمال والشركات الأوكرانية الراغبة في الاستثمار في دولة قطر، والاستفادة من الفرص الاستثمارية الهامة التي تم توفيرها في مختلف المجالات.

وفي أعقاب اجتماع اللجنة المشتركة بين البلدين، تم التوصل إلى اتفاق حول إنشاء مجلس أعمال مشترك.

بوابة الحكومة الأوكرانية - الراية